venerdì 17 gennaio 2014

Three states of the south Sudan will it be a reality.

Three states of the south sudan


توقعات بسقوط جوبا في لحظة ونيال دينج يغادر أديس



الجنوب في اتجاه للانشطار إلى ثلاثة أقاليم

01-17-2014 01:48 PM

توقعت مصادر عليمة بالجنوب سقوط جوبا أي لحظة في أيدي مليشيات النوير وكشفت عن وجود أعداد كبيرة من القوات الموالية لمشار في تركاكا وعزلت جوبا من الغرب وتخوفت ذات المصادر من تدفق أكثر من (150) ألف جنوبي عبر الولايات الحدودية للسودان وأماطت اللثام عن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الشأن الجنوبي عبر الجيش اليوغندي الذي تدخل في العمليات العسكرية بالجنوب وتم أسر عدد من الجنود اليوغنديين واتهمت الجبهة الثورية وحركة العدل والمساواة بمساندة الجيش الشعبي في ولاية الوحدة ولفتت إلى إمكانية توقف تدفق النفط في أي وقت .



وقالت المصادر في تصريحات أمس أن الجنوب في اتجاه للانشطار إلى ثلاثة أقاليم حال استمرار المعارك الحالية وأكدت توقف نفط الوحدة المقدر إنتاجه بـ(45) ألف برميل يومياً ومتوقع وقوف تدفق حقول أعالي النيل الذي ينتج أكثر من (180) ألف برميل يومياً وأفصح عن قيادة مليشات تابعة لسلفاكير تدير العمليات العسكرية تم تكوينها إبان الصراع مع خصومه في الحركة وليس قيادة أركان الجيش الشعبي وقطعت المصادر بعدم وحدة الحركة الشعبية مرة أخرى ولا قيادة الجيش الشعبي تحت راية واحدة وأضافت أن المعتقلين سيخرجون ويكونون قوة ثالثة غير منتمية لمشار أو سلفا كير وكشفت عن تذمر الاستوائيين من الصراع الدائر حالياً بين الدينكا والنوير، وفي ذات السياق أكدت المصادر أن الحكومة السودانية مع الحكومة الشرعية الحالية وأبانت عن وجود اتجاه داخل الإيقاد بضرورة تدخل الحكومة السودانية للتوسط بين أطراف النزاع وحددت المصادر عدداً من الاحتمالات المتوقعة لتغيير الخارطة في الجديدة في خروج المعتقلين وزادت أن الأوضاع بدولة الجنوب لاسيما الإنسانية في تدهور مريع فضلاً عن حالة الخوف والهلع وسط المواطنين.



إلى ذلك غادر رئيس وفد حكومة جنوب السودان المفاوض والناطق باسمه مقر المفاوضات مع متمردي الجنوب بأديس، أمس الخميس، إلى جوبا، لإجراء مشاورات مع الرئيس سلفا كير ميارديت، وأعلن رئيس الوفد الاقتراب من توقيع اتفاق لوقف العدائيات، وقال رئيس وفد حكومة الجنوب نيال دينق نيال، في تصريحات للصحفيين، لدى وصوله جوبا، إن الطرفين توصلا إلى صيغة تقضي بفصل القضايا التفاوضية ومناقشتها واحدة تلو الأخرى. وأوضح أن بعض أعضاء الوفد وصلوا إلى جوبا للتشاور مع الرئيس والمسؤولين في الحكومة، وقال: "عدنا من أجل إجراء المزيد من المشاورات، وسنغادر إلى أديس بعد يومين أو ثلاثة حاملين التوجيهات النهائية للحكومة". من جهته، قال وزير الإعلام بحكومة جنوب السودان، مايكل مكوي، إن الطرفين بصدد التوقيع على اتفاق وقف العدائيات، وبعدها سينتقلان لمناقشة بقية القضايا المطروحة للنقاش. وحذَّر مكوي المتمردين من خطورة عدم الموافقة على وقف العدائيات. وقال إنهم سيخسرون جميع المواقع والمناطق التي سيطروا عليها إذا لم يوافقوا على وقف العدائيات. وأضاف أن قوات الجيش الشعبي تتقدم نحو بور، مشيراً إلى طرد المتمردين من ملكال.



صحيفة الجريدة

Nessun commento: