lunedì 9 febbraio 2009

Notizie del Sudan


Io ed Elsa Italosudanese con radice Fung mia figlia al ristorante La Torre 27712/2008
Darfur/ Leader dei ribelli Slm in visita in Israele
Ufficialmente per discutere la situazione dei profughi
ARTICOLI A TEMA
· Altri
Roma, 5 feb. (Apcom) - Il leader dei ribelli del Darfur del Movimento di liberazione del Sudan (Slm), Abdel Wahid al Nur, ha lasciato Parigi diretto a Tel Aviv, prima di trasferirsi alla cittadina di Saknin nel nord di Israele. E' quanto scrive oggi il quotidiano al Quds al Arabi, citando fonti diplomatiche, secondo cui la visita riguarda la situazione dei profughi darfuriani in Israele.
Il consigliere di al Nur, Ibrahim Bashara, ha ricordato che l'Slm ha un ufficio in Israele e che il movimento diffonderà un comunicato entro la fine della settimana sulla visita. Fondatore del Movimento di liberazione del Sudan (Slm), uno dei due principali gruppi di ribelli della regione del Darfur, al Nur vive da anni a Parigi.
In Darfur è in corso dal 2003 una guerra civile che ha causato almeno 300.000 morti e oltre 2,7 milioni di profughi. Nelle ultime settimane sono ripresi nel Darfur del Sud scontri tra l'altro grande gruppo di ribelli, Movimento per la giustizia e l'uguaglianza (Jem), e le truppe governative, che hanno costretto altre migliaia di persone ad abbandonare le proprie case.


Sudan: L’arcivescovo del Sudan ha chiesto le dimissioni del collega Gene Robinson, il vescovo apertamente gay del New Hampshire, ritenuto persona immorale.
Pubblicato da notiziegay.it a 23.08




قطر: محادثات بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور
قال جورج زكريا الناطق باسم كبير وسطاء تحقيق السلام في دارفور عن كل من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي، إن متمردي حركة العدل والمساواة في دارفور وممثلين للحكومة السودانية سيجتمعون الاثنين في قطر لاجراء اول مفاوضات رسمية بينهما منذ عام ونصف العام.
وصرح دبلوماسي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس بأن اعضاء في حركة العدل والمساواة وممثلين للحكومة السودانية سيجرون في الدوحة "مفاوضات تمهيدية" قبل انعقاد مؤتمر للسلام في دارفور.
واوضح المتحدث باسم حركة العدل والمساواة طاهر الفاكي ان "الامر لا يتعلق بمفاوضات بل بمشاورات تمهد لمفاوضات رسمية".
وكانت جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي قد كلفا قطر باستضافة المفاوضات التي تستهدف انهاء النزاع المستمر في اقليم دارفور منذ أكثر من خمس سنوات. نظرة متشككة
وينظر متمردو دارفور بتشكك إلى الوسطات العربية في النزاع التي يرون أنها ترمي إلى انقاذ الرئيس السوداني عمر البشير من الخضوع للمحاكمة أمام محكمة جرائم الحرب الدولية.
واسفرت الحرب الاهلية في اقليم دارفور غرب السودان عن 300 الف قتيل 2.7 مليون نازح بحسب الأمم المتحدة. لكن الخرطوم لا تعترف سوى بعشرة الاف قتيل.
واندلعت مواجهات متكررة بين متمردي حركة العدل والمساواة والجيش السوداني في يناير/ كانون الثاني قرب الفاشر عاصمة اقليم دارفور ومدينة المهاجرية.
واستعاد الجيش هذا الاسبوع السيطرة على منطقة المهاجرية حيث اجبر اكثر من ثلاثين الف شخص على النزوح هربا من المعارك وفق تقديرات مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة.
واكد الفاكي ان "هذه المشاورات لا علاقة لها بالمعارك الاخيرة" لافتا الى ان الطرفين كانا يعدان للقاء الدوحة التمهيدي منذ نحو شهر. الاجتماع الأخير
وكان آخر اجتماع بين حركة العدل والمساواة والسلطات السودانية قد تم في صيف 2007 في ليبيا.
ولم توقع حركة العدل والمساواة اتفاق السلام في دارفور في مايو/ ايار 2006، ووقعه فصيل متمرد واحد هو جناح مني ميناوي في جيش تحرير السودان.
واوضح المصدر الدبلوماسي ان كبير مفاوضي الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور جبريل باسوليه سيشارك في اجتماع الدوحة.
وقال الفاكي ان حركة العدل والمساواة ستتمثل بخمسة من قادتها الكبار في غياب زعيمها خليل ابراهيم. وتعذر معرفة هوية ممثلي الحكومة السودانية.
وترغب حركة العدل والمساواة في ان تكون الطرف الوحيد الذي يمثل حركات التمرد في اي مؤتمر للسلام في دارفور, لكن الامم المتحدة تأمل بمشاركة فصائل اخرى بينها الفصيل الذي يتزعمه عبد الواحد محمد نور الذي يقيم راهنا في باريس.
وقال مصدر دبلوماسي اخر لوكالة فرانس برس "انه يرفض المشاركة".
موضوع من BBCArabic.com
S
IAMO CONTRO LA GUERRA MA IL GOVERNO DEVE TRATTARE CON LA SLM.............................................................Azim

Nessun commento: